قــال عبــد الله بن مسعــود رضــي الله عنه
يا أيها الناس من علم شيئا فليقل به ، ومن لم يعلــم فليقـل الله أعلم ، فإن من العلم أن
يقـول لما لا يعلم الله أعلم ، رواه البخاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ عبد الرحمن السعديمن اتقــى الله وقاه ومن توكل عليه قائمــــــا
بالأسباب النافعة كفاه ومن اعتصم به وبحبله
حفظه من الشرور وحماه ومـن أخلــــــص له
الأعمال بلغه من كـل خيــر غايــته ومنتهـاه ،
ومن أعــرض عــن أمره فلا يلومن إلا نفسـه
إذا لقــى حتفــه ، وذلك بمــا قـــدمت يـــــدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــقال الشيخ ابن بازليس بشرط أن يكون المعلــــم أو الــداعيـــة
كاملاً لكي نستمع إليـه بل ينبغي أن يستفــاد
منــه ولو كان عنده بعض النقص في أخلاقه
لكــن هــذا لا يمنع من نصيحته وإرشاده إلى
الخيـر بالكلام الطيــب وبالأسلــوب الحسـن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ محمد العثيمين
كثيـــر من النـــاس يظنـــون ظنـــونًا كاذبةً
فيشيعـها في الناس من غير مبـــالاة بهــــا
وربمــا كانت تسيء إلـى أحد من المسلمين
وتشوه سمعته وليس لها حقيقة فيبوء بإثم
الكــذب وإثم العدوان على أخيــــــه المسـلم
ويخـشـى أن يكــون ممــن قـال فيهـم النبي
صـــلى الله عليه وســـــلم أن الرجل ليتكلـم
بالكلـمة لا يرى بها بأسًا يهوي بها سبعين
خريفـــًا في الــنار ، صححه الألباني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ محمد العثيمين :
إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن ؛ فاتهم
نفـسك ؛ لأن الله أخبر أن هذا القــرآن
لو أنزل علىجبل لتصـــــدع ، وقلبك
يتلى عليه القرآن ، ولا يتأثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
قال ابن القيم
الــناس منذ خلــــقوا لم يزالوا مسافرين
وليس لهم حط عن رحالهم إلا في الجنة
أو الـنار ،والعــاقل يعلم أن السفر مبني
علـى المشـقة وركــــوب الأخطار . ومن
المـحال عــــادة أن يطلب فيه نعيم ولذة
وراحة، إنمـــــا ذلك بعد انتهاء السفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشيخ محمد العثيمين
اعـلـم أن من ترك شيئا لله عـوضهالله
خيـرا منه وأن من أصر على المعصيـة
مـع علمهبها فلا عذر له ويوشـــك أن
يزيغ قلبه ويطبع عليه فيلتبــس عليه
الحق ويخسر دينه ودنياه